السبت، 27 أبريل 2013

ماذا لو توقفت الأرض عن الدوران حل نفسها


ماذا لو توقفت الأرض عن الدوران حل نفسها 


تدور الأرض حول محورها ما يؤدي إلى ظاهرتي الليل و النهار ( بفضل الله تعالى ) ، و لكن هل تسائلتم يوما ما ذا يمكن أن يحدث إن توقفت الأرض عن الدوران ( على الرغم من أن حدوث أمر كهذا مستحيل الحدوث إلا بإذن الله ) ؟


تداعي جميع الأشياء على الأرض :
إن أول شيئ يجب أن تفكر فيه هو التوازن على سطح الأرض ، وكما يعلم الجميع فإننا ملتصقون بالأرض بفضل الجاذبية بينما تتحرك الأرض في الفضاء بسرعة كبيرة تقدر 1674,4 كم في الساعة ، لا يستطيع الإنسان إستشعار أثر هذه السرعة بفضل ما يعرف بعزم الدوران ( momentum ) و يشبه هذا الأمر ما تحس به عندما تكون راكبا في سيارة مسرعة ( في هذه الحالة لا تشعر بشيئ لأنك ساكن بالنسبة إلى السيارة ) و لكنها عندما تتوقف فجأة تحس بصدمة . إذا توقفت الأرض فجأة عن الدوران سوف يتحرك كل شيئ على سطح الأرض عند خط الإستواء بسرعة 1674,4 كم في الساعة ، قد تكون هذه الساعة غير كافية للخروج إلى الفضاء الخارجي ( السرعة اللازمة هي 40 ألف كم في الساعة ) ولكنها كبيرة بما فيها الكفاية لتسبب أضرار عظيمة ، تخيل فقط منظر البحار و المحيطات عندما تتحرك من مكانها بسرعة 1600 كم في الساعة .
و لكن كلما إبتعدت أكثر عن خط الإستواء كلما تناقصت السرعة و إذا كنت تقف في القطب الشمالي أو الجنوبي للكرة الأرضية فربما لن تشعر أبدا بالأثار المترتبة عن توقف دوران الأرض .
· سيدوم النهار 365 يوما :
كتحصيل حاصل ، إذا توقف دوران الأرض لن يكون هناك تعاقب لليل و النهار ، في حالتنا العادية تدور الأرض حول نفسها ما يؤدي إلى تعرض أي في العالم إلى الشمس كل 24 ساعة ، ولكن إن توقفت الأرض عن الدوران فإن الليل و النهار في أي منطقة من الكوكب سيدوم 365 يوم حتى تدور الأرض حول الشمس و تعود إلى نفس الموضع مجددا .
· ستصبح الأرض كروية تماما :
ربما تبدو هذه الظاهرة أقل خطرا من سابقاتها و لكن الأرض سوف تصبح تقريبا كروية الشكل ، في حالتنا العادية تدور الأرض حول محورها مستغرقة 24 ساعة للدورة الواحدة حيث تجعل هذه الحركة الأرض منكمشة حول خط الإستواء لتعطيها شكلا بيضويا مفلطحا ، عند غياب هذه الحركة سوف تعمل الجاذبية على جعل الأرض كروية الشكل .
· لا توجد فصول متعاقبة :
إن محور دوران الأرض حول الشمس هو الذي يعمل على تعاقب الفصول الأربعة و لكن بدون دوران ينعدم مفهوم الفصول ، سوف يبقى للأرض قطب شمالي حيث تكون الإشعاعات من الشمس في أقل مستوى لها و سيكون هناك أيضا خط إستواء حيث تكون الإشعاعات في أقصى مستوى لها و لكن لن يكون هناك صيف و لا شتاء و ربيع و لا خريف بالمفهوم المتعارف عليه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوظة TH3 Professional security ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام|تصميم : ألوان بلوجر