الأحد، 28 أبريل 2013

المحيط الداخلي للمؤسسة الاقتصادية.



المحيط الداخلي للمؤسسة الاقتصادية.
هو ما يتعلق بالتأثيرات داخل المؤسسة نفسها و التي تخص وظائفها الكبرى, كما يعرف أيضا على انه العملية التي يختبر من خلالها الإستراتيجيون عوامل التمويل, المحاسبة , التسويق, التوزيع, الإنتاج...
المطلب الأول: تعريف المحيط الداخلي للمؤسسة.
-
محيط العمل الخاص بالمؤسسة و هو ذلك الجزء من المحيط الإداري الذي يتلاءم مع عملية وضع الأهداف الخاصة بالمؤسسة و يتكون هذا المحيط من خمسة مجموعات من المتعاملين, الزبائن, الموردين, العاملين بالمؤسسات, المنافسة بالإضافة إلى جماعات الضغط و التأثير كالحكومات و اتحادات العمل و غيرها .1
المطلب الثاني: مكونات المحيط الداخلي للمؤسسة.
1-
التمويل: لأجل تمكن المؤسسة من القيام بعملية الإنتاج بأكمل وجه يجب
أن تتوفر لديها الأموال السائلة أو الصكوك أو الشبكات و جعلها تحت تصرفها و ضمان ما تحتاجه من رؤوس الأموال في الوقت المناسب أما في عدم توفير رؤوس الأموال في الوقت المناسب فان المؤسسة سوف تلجا إلى الاقتراض و ما يهمها في هذه الحالة هو سعر الفائدة حيث يجب أن يكون مقبولا ذلك أن قرارات المؤسسة تتأثر بتكلفة رأس المال تأثرا بليغا         
2-الهدف من تحليل عناصر التمويل في المؤسسة هو معرفة نواحي المنشاة المالية إن كانت أقوى من منافسيها و كذا إن كانت تستطيع التماسك أطول آو التنافس بطريقة أكثر فاعلية بسبب قدرتها المالية. و مدى قدرتها على الاستقرار و مواجهة المنافسة و العوامل المالية ذات الأثر في هذه الناحية
2-
التسويق: هي الوظيفة المعنية بتقدير احتياجات المستهلك, من اجل توجيه أنشطة البحث و التطوير و الإنتاج, لإنتاج السلع المطلوبة. و من اجل بيع تلك السلع بتحقيق فائض او ربح.
-
 يعتبر التسويق بمثابة المركز السوقي الرئيسي للمؤسسة فعن طريقه يتم تحديد السوق المستهدفة حتى يكون امام المؤسسة فرصة لتصميم المنتجات
3- الانتاج: عوامل الانتاج في المؤسسة مزدوجة الارتباط بالمحيط الداخلي و الخارجي و هي تهتم بتخفيض تكلفة العمليات الكلية للمؤسسة و توفير الطاقة الانتاجية الازمة لمواجهة الطلب في السوق
4-
 الموارد البشرية:
العمل هو ذلك النشاط العالي الهادف الذي يبذله العاملون أثناء الإنتاج و الذي يهدف إلى وضع و سائل الإنتاج في حالة عمل فالمؤسسة في حاجة و بصفة دائمة إلى يد عاملة خبيرة و ذات تكوين جيدكما تختص وظيفة تسيير الموارد البشرية ب:
*
شروط توظيف العمال, المختصين, البائعين و شروط العمل و المناخ الاجتماعي(, (العادات و التقاليد)لان كل هذا ينعكس كفاءة وحسن الأداء لذلك فان المؤسسة قبل أن تختار العامل في أي عملية إنتاجية تحدد قدراته و إمكانياته قبل كل شيء
المطلب الثالث: علاقة المحيط بالبيئة
يعتبر المحيـط بالنسبة للمؤسـسة بمثـابة الهواء بالنسبة للإنسـان، إذ لا تستطيـع البقـاء والاستمرار وهي منعزلة عنه.
فرغم التأثيـرات السلبية التي قد يؤثر بهـا على المؤسـسة فإنه قد يوفر لهـا كذلك فرصـا للنجـاح. والمؤسـسة بدورهـا تؤثر على المحيـط.وبذلك فالعلاقة بين المؤسـسة والمحيـط هي علاقة متبـادلة، والمسيـر الاستراتيجي بدوره عليه المحـافظة على بقـاء واستمرار مؤسـسته من خلال جعل تأثير المحيـط على نشـاط مؤسـسته إيجـابيـا، حتى يصل إلى تحقيق أهدافها، من خلال مـا يلي:
 1- محـاولة التأقلم مع مختلف القوانـين التي تصنعهـا الدولة، من أجل تفـادي تأثيرهـا السلبي على السير العـادي لنشـاطها.
2-
 انتهـاج وتطبيق قواعد اقتصـاد السوق بهدف البقـاء والاستمرار في محيـط تسوده المنـافسة.
3-
اعتمـاد آليـات السوق في تحديد أسعـار منتجـات بالمؤسـسات الوطنية لأن ذلك له دور أساسي في تسويق المنتوج، وبالتالي تلبية رغبة الزبـون وتحسـين سعة المؤسـسة في السـوق.
4-
الاستغلال العقلاني للموارد المـالية المتـاحة أمـام المؤسـسة سـواء الداخلية، أو الخـارجية، بحيث يسـاعدهـا ذلك على التوسع والنمو.
5-
التقليـل من التمويـن بالمواد الأوليـة من الخـارج.
6-
محـولة تحسيـن علاقة المؤسـسة بالمورديـن.
7-
مواكبة التطور التكنولوجي في جميـع المجـالات.
8-
الاهتمـام بتكويـن العمـال وتدريبهم وتحفيزهم من أجل رفع إنتـاجية العمل وتحسيـن جودة المنتـوج، وبالتالي تخفيض تكلفة الإنتـاج للوحدة الواحدة، والاستعانة بالجـامعـات ومراكز التدريب المتخصصة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوظة TH3 Professional security ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام|تصميم : ألوان بلوجر