الأحد، 28 أبريل 2013

التجارة الالكترونية



التجارة الالكترونية
المقدمة :
في هذا العصر تتميز حياة الإنسان بممارسة أنشطة عديدة ترتبط بتكنولوجيا المعلومات و الاتصالات ، التي تسم بالسرعة و وفرة المعلومات و من بين ما أفرزه هذا التطور هو ظهور مصطلحات جديدة ، تعدت الحدود المادية و الجغرافية و ألغت جميع القيود التي تحد من حرية الإنسان في ممارسته لمعاملاته
و من بين هذه المصطلحات الجديدة هو مصطلح << التجارة الإلكترونية >> الذي أصبح يتداول في الاستخدام العادي للأفراد
يعود ظهور التجارة الإلكترونية إلى ثلاثة عقود مضت من القرن الماضي ، تعتمد هذه التجارة على نظام معلوماتي أدواته كلها إلكترونية تتمثل في الحاسب الآلي و ملحقاته كشبكة الأنترنت ، الهاتف والفاكس والتلكس إلى غيرها من التقنيات التي تلعب دورا مؤثرا في نشاط التجارة حتى سداد مقابل الوفاء في هذه التجارة فإنه يتم بطريقة إليكترونية و ذلك عن طريق التحويلات الإلكترونية للنقود أو التسوق بطاقات الدفع و الائتمان
و تشمل التجارة الإلكترونية كل المعاملات التجارية ، من بيع و شراء للسلع و الخدمات و قد إعتبرها المحللين الإقتصاديين بأنها محرك جديد للتنمية الإقتصادية و ذلك كونها وسيلة فعالة و سريعة لإبرام الصفقات و المنتجات و الخدمات و ترويجها
أنواع التجارة الالكترونية
  • التجارة الالكترونية بين مؤسسات اعمال وبعضها Business to Business، وتتم بين شركات الاعمال وبعضها وهي الاكثر انتشارا.
  • التجارة الالكترونية بين شركات الاعمال والادارات الحكومية Business to Administration، حيث تستخدم التجارة الالكترونية في التعاملات بين الشركات والحكومة في دفع الضرائب والتعاملات المختلفة.
  • التجارة الالكترونية بين المؤسسات العاملة والمستهلك Business to Customer، حيث انتشرت المراكز التجارية علي الانترنت وأصبح البيع والشراء متوفرا من هذه المراكز للمستهلك.
أصبحت التجارة من خلال شبكات الانترنت متوفرة وسهلة حيث يمكنك عرض منتج خاص بك وطرحه للبيع من خلال المواقع الخاصة بذلك أو إذا كنت تمتلك خبرات في تخصصات معينة فيمكنك طرح هذه الخبرات مقابل مبلغ معين، وهناك مواقع متعددة تتيح لك خدمات البيع والشراء وما إلي ذلك


الاشهار من خلالها
التجارة الالكترونية" من الاساس هى تسويق الكترونى لسلعة او خدمة من خلال وضع هذه الخدمة فى أحد المواقع المشهورة التى يتردد عليها الزوار ويوجد فى علم التجارة الالكترونية نسبة نطلق عليها بالإنجليزية "Conversion Rate" وهى النسبة بين عدد الزوارالذين يزورون  موقعك وعدد الزوارالذين يشترون من موقعك فما معنى ان يدخل موقعك عشرة الاف زائر فى اليوم إذا كان عدد المشترين صفر
قوة الموقع إذن ليس بعدد زواره ولكن بعدد المشترين ولتوضيع أهمية اشهار المواقع بالطريقة الصحيحة دعنى أضرب لك مثلا اننى قد صممت موقعا للتسويق لشركة أدوية ولكننى  بدلا من التركيز على جمهورى المستهدف وهو الأطباء او الصيادلة فقد ذهبت لأحد شركات اشهار المواقع التى تجلب الزوار لأكتشف ان عدد زوار موقعى فى اليوم الف زائر ولكنهم لا يشترون او يهتمون بالموقع وينتقلون إلى موقع أخر من الوهلة الأولى لأنهم غير مهتمين بالأدوية او انواعها وفى حالة مرضهم فإنهم يتوجهون لأحد الأطباء الذيين يتولون أمر كتابة الدواء الصحيح وبالتالى فإن الزوار الذين يأتون بهذه الطريقة لا يشترون او يهتمون بالموقع على الإطلاق
فوائــده
1-   تسهل عمليات التبادل؛ لأنها تعمل على الربط بين الإنتاج و التوزيع. 2- تخلق فرص العمل وتوفر النفقات. 3- تساعد على التطور في الابتكارات التقنية. 4- تفتح للبائع منفذ تسويقي عالمي يعمل 24 ساعة يومياً, يوفر معلومات كاملة عن منتجاته. 5- تفتح للمشتري المجال للمقارنة والاختيار بين مختلف المنتجات و الأسلوب المناسب للدفع وطرق الشحن وخلافه. 6- تقلل من أهمية الارتباط بين الزمان والمكان. 7- توفر السرعة في الوصول للعملاء. 8-  تسهل التعامل مع المنافسة بانفتاح واسع على المستجدات الفنية. 9- تساعد في إسراع عجل التقدم البشري.
سلبياتها

1-
 الشراء من مخازن افتراضية لا يوجد فيها إلا صور السلع .
2-
 عدم تواجد تواصل إنساني .
 -3  مخاطر طرق الدفع الـ غير آمنه
     -4  عدم القدرة على التأكد من جودة السلعة فقد تكون مضروبه وسيئة
.

الخصائص والسمات المميزة للتجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت:
إنَّ التجارة الإلكترونية التي تتمُّ خلال شبكة الإنترنت لها مجموعة من السمات والخصائص التي تميزها عن العمليات التجارية الأخرى، وهي كالآتي:
1-  عدم استخدام المستندات والوثائق الورقيَّة لها أثناء عمليات التبادل التجاري والمالي، أو في أيِّ عمليات تتمُّ بواسطة التجارة الإلكترونية، وذلك يرجع إلى أنَّ عملية التفاعل بين طرفي المعاملات تتمُّ دون استخدام أيِّ مستندات ورقيَّة، بل تتم إلكترونيًّا منذ بداية المعاملات إلى نهايتها، ومن ثَمَّ فإنَّ البيانات والمعلومات الإلكترونية التي تتمُّ بين طرفي المعاملات هي الإثبات القانوني الوحيد الذي يُتاح لكلٍّ من طرفي المعاملة في حالة حدوث أيِّ نزاع بينهما.
2-  صعوبة تحقيق الإثبات القانوني في المعاملات التي تتمُّ بواسطة التجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت حتى الآن، وتعمل الحكومات حاليًّا على وضْع صِيَغ قانونية؛ لإمكان إثبات المعاملات التجارية الإلكترونية.
3-  أنَّ العلاقة بين طرفي العمليات التجارية التي تتمُّ بواسطة التجارة الإلكترونية تكون غير مباشرة؛ أي: لا يحدث تلاقٍ بين طرفي المعاملات، وإنما تتمُّ اللقاءات من خلال شبكة الإنترنت، وهي إحدى مزايا التجارة الإلكترونيَّة، حيث يتمُّ التفاعُل بشكلٍ كبيرٍ بين طرفي المعاملات من خلال شبكة الإنترنت.
4-  إمكانيَّة التفاعُل بين أطراف التعامل وبصورة جماعية، بحيث يستطيع أحد أطراف المعاملات أنْ يقومَ بالتعامل والتفاعل مع أكثر من جِهة في نفس الوقت؛ حيث يكون في الإمكان أنْ يقومَ أحد أطراف المعاملات بإرسال رسالة عن طريق البريد الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت إلى عدد كبير جدًّا من المستقبلين لهذه الرسالة في وقتٍ واحد، وهو ما لا يتوفر في أيِّ وسيلة أخرى استَخْدَمتْ من قبْلُ هذا المجال، هذا بالإضافة إلى إمكانيَّة قيام أحد طرفي المعاملات بتلقِّي عددٍ لا نهائي من الرسائل الإلكترونية أيضًا في نفس الوقت؛ مما يؤدي إلى توفير عامِلَي السرعة والوقت في إنجاز الأعمال المطلوبة.
5-  إمكانية تدفُّق وانسياب المعلومات بين طرفي المعاملات، من خلال التبادل الإلكتروني للبيانات (EDI) ، ومن ثَمَّ فإنَّه يكون باستطاعة عُملاء إحدى الشركات الدخول إلى قواعد بياناتها، وأخْذ المعلومات التي يريدونها دون تدخُّل العنصر البشري من داخل الشركة في هذا الشأْن
6-  انتهاء دور الوسيط في المعاملات التي تتمُّ من خلال التجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت؛ حيث إنه من خلال إمكانية التفاعل المباشر بين طرفي المعاملات دون الحاجة إلى تدخُّل أيِّ وسيط، فإنَّ ذلك قد أدَّى إلى تلاشي دور الوسيط البشري تمامًا، ومن ثَمَّ سيؤدي ذلك إلى تقليل التكاليف اللازمة لإنجاز الأعمال المطلوبة، وإلى توفير عامِلَي السرعة والدقَّة في إنجاز هذه الأعمال.
7-  إمكانية إجراء المعاملات التجارية بصورة كاملة، بداية من الإعلان عن السلعة ووصولاً إلى تسليمها إلى العُملاء، وذلك فيما يتعلَّق بالسلع غير المادية عن طريق الإنترنت، وهذا ما لا يتوفر في الوسائل الأخرى، كوسائل الاتصال التقليدية، مثل: الفاكس - التلكس - التليفون".

 تلبية خيارات الزبون بيسر وسهولة
تمكن التجارة الإلكترونية الشركات من تفهم احتياجات عملائها وإتاحة خيارات التسوق أمامهم بشكل واسع ، وهذا بذاته يحقق نسبة رضاء عالية لدى الزبائن لا تتيحه وسائل التجارة التقليدية ، فالزبون يمكنه معرفة الأصناف والأسعار وميزات كل صنف والمفاضلة وتقييم المنتج موضوع الشراء من حيث مدى تلبيته لرغبة وخيارات المشتري.
 تطوير الأداء التجاري والخدمي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوظة TH3 Professional security ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام|تصميم : ألوان بلوجر