لماذا نوافذ الطائرات صغيرة ؟
هل تسألتم يوماً لماذا نوافذ الطائرات صغيرة ؟
لماذا لا تكون كبيرة بحيث يستمتع المسافرون بالمشهد الخارجي ؟
الأسهل طبعاً عمل أجسام الطائرات صماء تماماً بلا نوافذ فهي تصنع أساساً من معدن الألمونيوم، خفيف الوزن ،القادر على مقاومة الاختلاف الكبير بين الضغط المعتاد داخل الطائرة و المنعدم تقريباً خارجها ...
و النوافذ تضعف هذه الأجسام و تثقل وزنها ، لكن مهندسي و صانعي الطائرات اضطروا لعمل النوافذ لراحة الركاب، و إلا شعروا في غيابها أنهم محبوسون داخل زنزانة مغلقة .. أو في علبة سردين ، فعملوا مضطرين نوافذ صغيرة كحل وسط .
فنوافذ الطائرات ثقيلة ، بها ثلاث طبقات من الزجاج .. الاثنتان الخارجيتان من زجاج مصفح سميك ليتحمل فرق الضغط و الحرارة ، و الطبقة الثالثة الداخلية من زجاج معتاد ، كي تحمي الخارجيتين من أن يصدمهما الركاب .
و طبقات الزجاج ( المصفح خاصة ) ثقيلة لوضعها في نوافذ بجسم طائرة ، يجب تدعيمه بقضبان الحديد الصلب ليتحمل هذا الوزن الزائد مما يزيد وزن الطائرة و يزيد استهلاكها للوقود و يقلل عدد الركاب و وزن السلع التي يمكن أن تحملها ، أي يقلل دخلها المالي.
هل تسألتم يوماً لماذا نوافذ الطائرات صغيرة ؟
لماذا لا تكون كبيرة بحيث يستمتع المسافرون بالمشهد الخارجي ؟
الأسهل طبعاً عمل أجسام الطائرات صماء تماماً بلا نوافذ فهي تصنع أساساً من معدن الألمونيوم، خفيف الوزن ،القادر على مقاومة الاختلاف الكبير بين الضغط المعتاد داخل الطائرة و المنعدم تقريباً خارجها ...
و النوافذ تضعف هذه الأجسام و تثقل وزنها ، لكن مهندسي و صانعي الطائرات اضطروا لعمل النوافذ لراحة الركاب، و إلا شعروا في غيابها أنهم محبوسون داخل زنزانة مغلقة .. أو في علبة سردين ، فعملوا مضطرين نوافذ صغيرة كحل وسط .
فنوافذ الطائرات ثقيلة ، بها ثلاث طبقات من الزجاج .. الاثنتان الخارجيتان من زجاج مصفح سميك ليتحمل فرق الضغط و الحرارة ، و الطبقة الثالثة الداخلية من زجاج معتاد ، كي تحمي الخارجيتين من أن يصدمهما الركاب .
و طبقات الزجاج ( المصفح خاصة ) ثقيلة لوضعها في نوافذ بجسم طائرة ، يجب تدعيمه بقضبان الحديد الصلب ليتحمل هذا الوزن الزائد مما يزيد وزن الطائرة و يزيد استهلاكها للوقود و يقلل عدد الركاب و وزن السلع التي يمكن أن تحملها ، أي يقلل دخلها المالي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق